بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة وفاة عبد الحليم خدام: مات بعض الألم

بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة وفاة عبد الحليم خدام:
مات بعض الألم
توفي عبد الحليم خدام، غابت معه أجزاء من آلامنا... قد يبدو هذا الكلام غير مناسب لحرمة الموت، ولكن لا بأس، نتمنى له الرحمة والمغفرة ولكل من غادرنا إلى الدار الآخرة بغض النظر عن رأينا فيه، قال تعالى: (ورحمتي وسعت كل شيء)، ولكن من شغل جزءا رئيسيا من الشأن العام تصبح حياته وتجربته ملكا للناس وليست له فقط، من هنا لا بد من تسجيل بعض من تجربتنا مع هذا الرجل الذي "حكم" لبنان" بآلة تحكّم عن بعد فترة رئيسية من تاريخ لبنان المعاصر:
أولا: يطرح دوره تساؤلا كبيرا حول الدور السوري في لبنان، وهو الدور الذي اختلف عليه اللبنانيون اختلافا كبيرا، ولا يزالون، وهل كان "عبد الحليم خدام" يمارس الدور السوري كما خطط له وأراده الرئيس الراحل حافظ الأسد؟ أم أنه كان يملك هامشا كبيرا من الحرية جعله ينحى نحو مصالح شخصية وضحت كثيرا مع الشهيد رفيق الحريري في أوج نشاطه و بروز قدراته المميزة؟
ثانيا: من هنا أبدأ، من آخر لقاء وليس من أول لقاء، آخر لقاء كان في أيلول 92، حيث ذهبنا مع نخبة من علماء مدينة صيدا وجوارها في مسعى يهدف إلى إدخال مرشح "إسلامي" إلى اللائحة الانتخابية الرئيسية في الجنوب، حيث كان الجنوب وقتها في أول انتخابات نيابية بعد الحرب يشكل دائرة انتخابية واحدة – سيسامحنا الله على اجتهادنا هذا ان شاء الله- وبعد حوار مطول إلى حد ما، تولى خدام الدفاع المستميت عن دور الرئيس الحريري كرجل أعمال، حيث لم يكن قد أصبح رئيس حكومة بعد، فقارنت وقتها بين حماسته الفائقة في الدفاع عن الرئيس الحريري رحمه الله وبين الانتقادات الحادة التي وُجهت للرئيس الحريري في السياسة اللبنانية وقتها وأدت إلى استقالة الرئيس عمر كرامي دون أن يكون مسؤولا حقيقيا عن التردي الاقتصادي وقتها، ولكن تم اعتماد أسلوب حرق الدواليب وقطع الطرقات وإحداث الفوضى وسيلة لإسقاط الرئيس عمر كرامي للمجيئ بالرئيس الحريري من بعده (وطبعا جاء بعده الرئيس رشيد الصلح ولم يأت الحريري)، وكان هذا الموقف واضحا جدا في مقال افتتاحي على عرض الصفحة الأولى لجريدة السفير في أواخر تموز 1992، مع إغفال اسم الكاتب "كتب المحرر السياسي"، هكذا بدأ المقال الذي أكد بشكل واضح مسؤولية الرئيس الحريري عن الفوضى التي أسقطت حكومة الرئيس عمر كرامي، كما أشارت الصحيفة بشكل ما إلى أن مصدر معلوماتها هو الدائرة الرئيسية في القرار السوري. استنادا إلى ما عندي من معلومات وبالمقارنة مع ما سمعناه من نائب الرئيس خدام، قلت له بشكل واضح ودون تردد: هل هذا راي الجميع في سوريا؟ في إشارة واضحة إلى أن موقفه الذي سمعناه يختلف تماما عن رأي الرئيس الأسد، فغضب لهذا الاتهام الواضح من خلال السؤال، وقال غاضبا: هل نحن هنا دكاكين في سوريا؟! كلنا بأمر الرئيس الأسد، وأنا تعرفت على الرئيس الحريري في مكتب الرئيس الأسد... إلى آخر بنود لائحة الدفاع عن نفسه التي قدمها بحماسة وغضب، ثم بدأ بعد ذلك يسترضيني ظنا منه –استنادا إلى جرأتي في هذا الاتهام- إلى أنني على علاقة مباشرة بالرئيس الأسد دون المرور عليه، ثم لاحقا وبعد أن تأكد كما يبدو، أن كلامي الذي واجهته به نابع من موقف شخصي وليس بسبب علاقة خاصة مع القيادة السورية، أرسل لي عدة رسائل شفهية مع من يعرفني ممن يلتقيهم، ينتقد أسلوبي بالكلام وسؤالي الجريء جدا.
بكل تواضع اقول: لقد كشفت قبل حوالي العشرين سنة شيئا من الخلل الذي ارتكزت عليه المؤامرة في سوريا، ونقاط الضعف التي خرقت من خلالها المؤامرة البناء السوري الصلب، كما كان يظهر من الخارج وقتها، ولقد أفصحت عن ذلك بشكل واضح في 18 نيسان 2011 في لقاء تضامني مع سورية في فندق الكومودور في بيروت، وخلال بث مباشر على الهواء، أن الأزمة في سوريا سببها أمثال خدام الذين يعملون لحسابهم دون مراعاة المصلحة العامة والانسجام مع الأهداف الاستراتيجية الكبرى، وكان هذا الكلام وقتها غاية في الجرأة والوضوح، في وقت كان الكثيرون يعمدون إلى التملق ويحصرون المسؤولية بالعامل الخارجي.
هل هنالك مصلحة في ذكر هذا الكلام الآن؟ نعم، فلا يزال الدور السوري موضع نقاش يومي رغم انكشاف المؤامرة بشكل واضح، ومن هنا ينبغي أن نؤكد أن سوريا أثبتت خلال العقود الماضية أن نظرتها الاستراتيجية هي الاصح والأسلم، ولكن كان يغطي على هذه الاستراتيجية المتقدمة "التكتيكات" المرحلية من وقت إلى آخر، كما كان فساد كثير الضباط يغطي على المبادئ فضلا عن الإفراط في استعمال العنف، بغض النظر عن الأهداف. وقد نتساءل هنا عن صمود هذا النظام رغم خلل كثير، ذكرنا أمثلة عليه، ورغم أخطاء وخطايا يمكن أن تغير مجرى التاريخ... وكأن القدر الإلهي أراد لهذا النظام أن يصمد رغم كل شيء لأنه الوحيد من الأنظمة العربية الذي يدعم المقاومة بشكل واضح ودون الدخول في الحسابات (والله أعلم).
ثالثا: من هنا نعود إلى البداية، إلى العام 85، وبعد التحرير مباشرة، أي انسحاب القوات الاسرائيلية من صيدا وأكثر الجنوب في 16 شباط 1985، حيث قدمنا الإعلام كأبطال محرّرين، بغض النظر عن دورنا الحقيقي في التحرير والذي قد نتحدث عنه في مكان آخر.
دعيت فعاليات صيدا وعلى رأسهم سماحة مفتي صيدا الراحل سليم جلال الدين رحمه الله وأكرم مثواه، للقاء مع الرئيس حافظ الاسد كنوع من تكريم لدورهم في طرد العدو الإسرائيلي وتحريضهم الناس على المقاومة، وتم استثنائي من هذه الدعوة رغم أن اسمي كان الأكثر تداولا في وسائل الإعلام في تلك المرحلة ولكن، واعتمادا على تقارير مخابراتية على ما يبدو، شوهت صورتي ووضعتني في موضع الاتهام الظالم، وكان على رأس هذه الاتهامات الباطلة أنني أنوي السيطرة عسكريا على صيدا وإلغاء بقية الأطراف، كما فعلت حركة التوحيد قبل ذلك في طرابلس، ثم بعد فترة قصيرة، زعم ناقل الرسالة أن جمعيات إسلامية دعيت هي بدورها لزيارة نائب الرئيس السوري كنوع من النشاط الضروري في ذلك الوقت، دُعيتُ للمشاركة في هذا الوفد، فلبيت، وتبين أن المقصود من دعوة هذه الجمعيات هو أن يتعرف علي خدام في لقاء أراد أن يوجه من خلاله رسائل هي أشبه "بالتوجيهات بل والاتهام"، فأهمل الجميع وحصر الحديث معي مفتتحا كلامه بقوله: ظننت أنك طويل عريض من كثرة ما سمعت عنك، فقلت له مباشرة: لست أطول مني، كأنه أراد بذلك أن يكسر الحاجز الرسمي ليسترسل في الكلام على راحته، وكان من جملة ما تحدث به انتقاد شخصية الشيخ سعيد شعبان رحمه الله ودوره في طرابلس، وقمت بدوري بانتقاد السياسة السورية وقتها متهما إياها أنها تداري التوازنات الدولية على حساب المصلحة اللبنانية السورية المشتركة، فقال لي: التوازنات الدولية تحت حذائك، استعمل كلمة "كندرتك" التعبير السوري العامي للحذاء، ثم أردف قائلا: هل قرأت سورة آل عمران؟ قلت نعم أحفظها، قال: في سورة آل عمران قصة العبد الصالح الذي يعلّم موسى عليه السلام ثلاث مسائل لم يكن يعلمها، قلت: هذه سورة الكهف وليس آل عمران، قال: نعم نعم، وأراد بذلك أن يقول أننا نعلم ما لا تعلمون، فعليكم أن تستجيبوا لمواقفنا، وطال الحديث؛ والملخص المؤسف أنه كان يعتمد على معلومات مغلوطة ويبني عليها، وهذه آفة أخرى في الدور السوري في لبنان، الذي نعود فنؤكد من جديد: إن الاستراتيجية السورية أثبتت فعاليتها، فلم توقع اتفاقا مع الاسرائيليين ولم تخضع للابتزاز الأمريكي في الأمور الكبرى، ودعمت المقاومة حتى استوجب هذا الدعم هذه المؤامرة الكبرى التي لا تزال تدور رحاها في الشمال السوري، ونتج عنها كل هذا الدمار، وهذا العدد الهائل من الضحايا.
إننا نحيي هذه الاستراتيجية، ولكن: معظم النار من مستصغر الشرر، ومن هذه الشرارات خدام ومصالحه الشخصية وطموحاته الفاسدة التي جعلته في نهاية المطاف متآمرا على سوريا بعد ان كان ركنا ركينا من نظامها، هذا فصل مؤلم ينبغي أن يتم التعبير عنه بكل وضوح، عسى أن نستفيد منه للمراحل القادمة فهل من معتبر؟
رابعا: لا يمكن تلخيص دور عبد الحليم خدام بهذه الكلمات، ولا من خلال هذين اللقائين فقط، فدوره كبير وواسع ومتعدد، ولكن هذا القليل قد يغني عن الكثير، وقد نكتب كل هذه التجربة المريرة لاحقا... ومع تكرار ما ذكرنا عن الاستراتيجية والتكتيك، يطرح سؤال هام: هل هنالك جهة من دون أخطاء ومن دون خطايا؟ هل هنالك تجربة كاملة؟ وكما يطرح سؤال آخر في الفترات العصيبة والفتن قد نتجاوز عن الكثير مقابل الهدف الاسمى... فهل هذا ينطبق على ما ذكرناه؟ وسؤال آخر لا يقل أهمية: المنتقدون الأخصام الشرسون للدور السوري هل يستطيعون أن ينتقدوا "حلفاءهم" كما نفعل؟ بل هل يرون أن أخطاءهم وخطاياهم أم أن قدرتهم على الانتقاد وتوجيه السهام السامة تنحصر في مكان واحد تختاره مصالحهم ونزواتهم؟؟ الجواب واضح.